اخر الأخبار

http://mm1133.blogspot.com/

عربى : للصف الخامس الابتدائى


 بسم الله الرحمن الرحيم

المادة : درس : لغة عربية للصف الخامس الابتدائى  " المنهج "

* إن شاء الله ستبدأ  " مدونة إبداع " - فى تقديم خدمة تعليمية مميزة لجمهورها الكريم 


 ولأبنائنا الأعزاء - فى مراحل التعليم المختلفة :

" الابتدائية - الإعدادية - الثانوية العامة "

لغة عربية + نحو - ترم أول :  [  الخامس . ب]




عربى الخامس الابتدائى
إلعب وتعلم


الكلمة ←  اسم  +  فعل + حرف

س/ كيف أفرق بين الاسم والفعل ؟ 

ج/ الاسم : تدخل عليه أداة التعريف ( ال ) - والاسم نوعان :   معرفة             نكرة
                                                                               الوطن            وطن

     الفعل : لا تدخل عليه ( ال ) - فلا تستطيع أن تقول :  اليضحك.

     الحرف : لابد أن يدخل على الجملة.   ( الحروف كثيرة منها : من - على - الواو

إن - لكن ، .... ).

*********************

الإعـــراب

س/ ما هو الإعراب ؟

ج/ الإعراب : هو تحديد موقع الكلمة فى الجملة.

* الجملة *
                    اسمية                                               فعلية
          (1)       +        (2)                      (1)             +         (2)
         مبتدأ                 خبر                      فعل                        فاعل   
      (يبدأ به الكلام)             (يخبرنا عن المبتدأ)             (ماضى + مضارع + أمر)               ( من فعل الفعل)


* وقد يكون فى الجملة الفعلية   ( مفعول به + مفعول مطلق + مفعول لأجله ).

* وطلاب الصف الخامس فقط سيدرسون هذا العام : ( المفعول المطلق ، المفعول به ).

* وقد يكون فى الجملة الاسمية أو الفعلية : اسم مجرور ( أمل فى الحديقة ).

* حروف الجر : ( من - إلى - عن - على - فى - الباء - ك - ل ).

* أسماء الإشارة : ( هذا - هذه - هذان - هاتان - هؤلاء ).

* الأسماء الموصولة : ( الذى - التى - اللذان - اللتان - الذين - اللائى - اللاتى ).


********************

عــلامـــات الإعـــراب

هي

                   الحــركة                   أو      الحرف   (التى تحدد موقع الكلمة
     ( الضمة + الفتحة + الكسرة)                     ( الألف + الواو + الياء )


********************

عـــلامـات إعـــراب
( المفرد + المثنى + الجمع )


1- المفرد  ← ( الرفع : الضمة )  -   ( النصب : الفتحة )   -   ( الجر : الكسرة ). 

* الأمثـلة *

  •  مصرُ  قوية. ٌ                    ( مبتدأ ، مرفوع بالضمة )
  • أنا أحبُ  جيشَ مصر.          ( مفعول به ، منصوب بالفتحة )
  • ذهبتُ إلى الحديقةِ.             ( اسم مجرور ، بالكسرة)


*********************


2- المثنى ← ( الرفع : الألف )  -  ( النصب : الياء )  -  ( الجر : الياء ).    

* الأمثلة *

  • التلميذان  متفوقان.           ( مبتدأ ، مرفوع بالألف )
  • شاهدتُ مباراتين أمس.       ( مفعول به ، منصوب بالياء )
  • سلمتُ على المسافرين.      ( اسم مجرور ، بالياء )

******************

3- الجمع : 

* جمع المذكر السالم  ←  ( الرفع : الواو)  -  ( النصب : الياء )  - ( الجر : الياء ).

* الأمثلة *
  • الفلاحون نشيطون.                 ( خبر ، مرفوع بالواو )
  • استقبلتُ العائدين من الخارج.    ( مفعول به ، منصوب بالياء )
  • سلمتُ على المهندسين.            ( اسم مجرور ، بالياء )
***************

* جمع المؤنث السالم ← (الرفع : الضمة) - ( النصب : الكسرة ) - ( الجر : الكسرة). 

* الأمثلة *
  • الطبيباتُ ماهراتٌ.                       ( خبر ، مرفوع بالضمة )
  • شكرتُ المعلماتِ.                        ( مفعول به ، منصوب بالكسرة )
  • أُعجبتُ بالفائزاتِ.                       ( الفائزاتِ : اسم مجرور ، بالكسرة 

*********************

* جمع التكسير ←  ( الرفع : الضمة ) - ( النصب : الفتحة ) - ( الجر : الكسرة ). 

* الأمثلة *

  • الجنودُ يدافعون عن الوطن ِ.        ( مبتدأ ، مرفوع بالضمة )
  • العمالُ ينظفون الشوارعَ.           ( مفعول به ، منصوب بالفتحة )
  • مشيتُ في الطرقِ.                   ( اسم مجرور ، بالكسرة )

**********************

* واجبات  منزلية *

س1/ أكمل العبارات الآتية بما يناسبها ، وإعرب الكلمة :
  • الحديقة  ..........                  ( ...... : .......................... )
  • ........ قوية.                       ( ...... : .......................... )
  • أنا أعطف على .......            ( ...... : .......................... )
  • هذان ........ فى الملعب.        ( ....... : ......................... )
  • ..........  ماهرتان.               ( ....... : ........................ )
  • أنا أحب .............               ( ....... : ........................ )
  • جلست على ........               ( ........ : ....................... )
  • النجار يصنع .......              ( ........ : ....................... )
  • الممرضات .........               ( ........ : ...................... )
  • ........... يحببن أولادهن.       ( ........ : ...................... )

س2/ أعرب الكلمة التى تحتها خط فيما يأتى :
  • الطالب ناجح.
  • شاهدت سيارة فى الطريق.
  • ألقيت التحية على الجالسين.
  • القناعة كنز لا يفنى.
  • الجنود فى الميدان.
  • المعلمان ماهران.
  • رأيت العمال فى المصنع.
  • شكرت الأمهات.
  • المهندسون فى مصر مبتكرون.
  • ينصر الله مصر على أعدائها.

* ممكن لولى الأمر أن يقوم بطبع الصفحة ، أو نقلها فى دفتر خاص بالطالب ، وبعد 

ذلك يتم الإشراف على الطلاب ، ومراجعة حل التدريبات ، حتى تكتمل الفائدة - بإذن 

الله.


؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


* الإجابة - ستكون فى بداية الدرس القادم (إن شاء الله).

* وإذا كانت هناك أية أسئلة أو استفسارات لأولياء الأمور أو الطلاب، يمكن تركها 

أسفل الصفحة فى التعليقات ، وسأقوم بالرد عليها.    
            

* تابعونا " قريبًا " على اليوتيوب " قناة إبداع ".



****************************


⏪ موضوعات ذات صلة :

ليست هناك تعليقات